مشكلات تواجه الوافدين بالسعودية بعد 30 يونيو

ون كليك نيوز : متابعات
تم تداول معلومات تفيد بأن انتهاء بعض المهل النظامية الخاصة بالوافدين في المملكة العربية السعودية بتاريخ 30 يونيو 2026 سيؤدي إلى انتقال الحالة النظامية تلقائيًا بين الأنظمة الحكومية، بما قد يؤثر على إمكانية تنفيذ بعض الخدمات، ومنها نقل الكفالة.
وبحسب المعلومات المتداولة، فإنه بمجرد انتهاء المهلة المحددة، سواء كانت مهلة مغادرة، أو فترة سماح بعد إلغاء عقد العمل، أو مهلة لتصحيح الأوضاع، يتم الربط الإلكتروني بين الأنظمة الحكومية، حيث يُزال العامل من نظام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم تنتقل حالته إلى أنظمة المديرية العامة للجوازات بوصفه مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل في حال عدم استكمال الإجراءات النظامية.
ويترتب على ذلك، تعذر تنفيذ إجراءات نقل الكفالة عبر المنصات الإلكترونية المعتادة، إذ ترفض الأنظمة استقبال طلبات نقل الخدمة بسبب تغير الحالة النظامية للعامل.
وتشير المعلومات إلى أن معالجة أوضاع الوافد بعد انتقال حالته إلى “مخالف” قد تتطلب مراجعة الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية، وقد يترتب على ذلك تطبيق غرامات أو إجراءات أخرى وفق الأنظمة المعمول بها.



