مقالات

قيادي: لماذا لم تهاجم المليشيا الشمالية ؟

الخرطوم  : ون كليك نيوز

 

فجر قيادي بتحالف الكتلة الديمقراطية في السودان مفاجأة حينما طرح سؤالا عن لماذا لم يهاجم الدعم السريع الولاية الشمالية حتى الآن، رغم أنه يمتلك القدرة على ذلك؟ أو بصيغة أخرى: لماذا، بعد دارفور، أصبح يركز عملياته العسكرية في كردفان والنيل الأزرق، دون التوجه نحو الولاية الشمالية؟

كانت الإجابة في رأي القيادي بالكتلة الديمقراطية السكرتير الإعلامي للتحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية حامد آدم حسب ما نشر على صفحته الرسمية السبت:

( في تقديري، يعود ذلك إلى وجود تفاهم وإتفاق ضمني غير معلن بين الدعم السريع وقيادة الجيش، يقوم على تقسيم مناطق النفوذ في السودان وفق اعتبارات سياسية واجتماعية ، يفضي بالعمل على السماح بانفراد مكونات الدعم السريع سلطويآ بحكم غرب السودان ، بينما تحافظ المكونات الاجتماعية المرتبطة بالمؤسسة العسكرية على هيمنتها في وسط السودان وشرقه وشماله.

الطرفان واقصد هنا (الجيش ، الدعم ) لا يريدان في الوقت الحالي ، إيقاف الحرب ، بل على ما اعتقد يعملان سويآ على الاستمرار فيها لكن ليس بالحسم والعزم بل بالتماطل والتراخي والتكاسل حتى تهيئة الاوضاع والشعب على قبول هذا المخطط النتن .  لانو إذا اراد الدعم السريع إيقاف الحرب ، اليوم قبل بكرة… لقام بمهاجمة الشمالية (مناطق نفوذ الجيش الاجتماعية) .

هذا تفسير أراه لما يجري على الأرض ، تفرضه طبيعة مسار العمليات العسكرية وتوزيعها الجغرافي حتى الآن .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إنضم الآن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى